fbpx
اقرأ صفحة (على المكشوف – يافع نيوز – العدد – 28)
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص

إعداد / محمد عبدالله الصلاحي

# فقرات الصفحة
ـــــــــــــــــــــــــ

# أين المجلس العسكري ..؟
مجلس طماح العسكري هل ولد ميتاً ..؟
فمنذُ إشهاره لم نسمع فعل يأخذ من اسمه نصيب (مجلس عسكري) ..؟!
لنفترض أن صنعاء والشمال بشكل عام سقط في جحيم الفوضى هل بمقدورنا الحفاظ على الجنوب من أن ينزلق إلى ذات الجحيم أيضاً ..؟
في ظل حالة السبات الطاغية على المشهد في الجنوب وعدم الترتيب والاستعداد لمرحلة هذه باتت تلوح في الأفق بعد اشتداد الصراع بين ميليشيا الحوثي وتنظيم القاعدة الارهابي أرى أننا غير قادرين على أن ننأى بالجنوب ونمنع انزلاقه إلى مستنقع صراعهم الطائفي .
في العراق وعندما شكل الأكراد تشكيلاتهم القتالية المعروفة باسم (البشمركة) استطاعوا أن يحفظوا اقليمهم (كردستان) من شر الفتنة الطائفية التي تطحن العراق ، فلماذا لا نعمد نحن في الجنوب إلى تشكيل فرق قتالية أيضاً تحفظ الجنوب في حال انزلق الشمال إلى مستنقع الحروب الطائفية ..؟
البيانات والخطب لن تجدي نفعاً أم منزلق خطير يرتسم يوماً بعد يوم في الشمال وإمكانية امتداده إلى الجنوب إذا لم نملك القوة الرادعة لمنعه .
أفيقوا من سباتكم المرحلة لا تحتاج تنظير وقول بقدر ما تحتاج أفعال تُترجم الأقوال واقعاً مجسد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# مذكرات عام (2014م) هي باختصار ..

في (2014م)
تم طوي صفحة أسرة تربعت على عرش اليمن لمدة (نصف قرن) ، وطوي صفحة رجل كان رئيس الرؤساء في اليمن لمدة (32) عاماً ..

في (2014م)
سقط علي محسن وسقطت فرقته العسكرية المدرعة وسقطت أسطورته التي رُسمت في أذهان الشعب لمدة تزيد عن ربع قرن ، سقطت فرقته أمام المد الحوثي بعد مقاومة استمرت ثلاث ساعات فقط ..!
قاومت الفرقة لمدة “ثلاث ساعات” فقط من كان يتوقع هذا ..؟!
هي عاقبة الظالمين وكما تُدين تُدان ..

في (2014م)
سقطت حاشد وسقط ملك آل الأحمر ، وسقط علي محسن وسقطت الفرقة ، وسقطت صنعاء وسقطت عمران والحديدة وإب وريمة وحجة وذمار ، وصعد نجم الحوثي بقوة في طريقه إلى السقوط أيضاً .

وفي (2014م) أيضاً
أتم الجنوب العام السابع “ثورة” ، والعام السابع أيضاً “خلافات” بين القيادة ..؟!

وفي (2014م)
عاد عبدربه إلى سابق عهده “مركوز” ، وإن اختلف منصبه هذه المرة ، في السابق قبل (2011م) ، كان “نائب رئيس مركوز” ، وبنهاية (2104م) أصبح “رئيس مركوز” .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# من يهدم الثورة ..؟

كلا الفريقين الداعي والمؤيد للمؤتمر الجامع والمعارضين له لا يخدمون الجنوب ..

المؤيد للجامع ولجنته التحضيرية اسقطوا أشياء ضرورية ولزامية حتى يعرف العالم فحوى ثورتنا مثل اسم (ج.ي.د.د) ، والعلم الجنوبي ، وكذلك انتهاجهم للإقصاء المتعمد لبعض الرموز الجنوبية .

الفريق الآخر يتعنت في بعض المسائل مثل اعتماد شرعية الرئيس البيض ، وبغض النظر عن الموقف الشخصي تجاه الرئيس البيض إلا أننا لسنا في مرحلة التعنت من أجل الأشخاص وترك الوطن رهينة للتعنت .

كلا الفريقين يهدمان بقصد أو بغير قصد حصاد اعتصام الساحة ومجمل حصاد الثورة في سنواتها الماضية .

أفيهم رجل رشيد حتى يضبط من غوغائيتهم ..؟!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# عودة الصراع ..؟

بعد دخول الحوثي مقر الفرقة وهروب علي محسن كتبت منشور في الفيسبوك ، مبدياً فيه استغرابي لماذا لا يذهب علي محسن إلى مأرب والجوف ويُشكل من هناك قاعدة انطلاق له لمواجهة الحوثي كون قبائل مارب والجوف كانت تُعد محمية من تواجد الحوثي آنذاك قبل أن يدخل الحوثي بعض مناطق الجوف التي كانت تُحسب كمعاقل اصلاحية .
اليوم تُشير الأنباء المتواترة إلى علي محسن يتواجد في مأرب لمعاودة حربه على الحوثي متخذاً من مأرب قاعدة إعداد وتدريب وانطلاق في حربه القادمة في سبيل استعادة ملكه المفقود .
الحوثي أيضاً يجهز لحرب ضروس سعياً منه لدخول مأرب مهما كلفه الثمن ويبدو أن معركة مأرب ستكون أم المعارك والحاسمة فيها .
هي إذاً جولة جديدة من الصراع ستكون أرضها (مأرب) ، إن كسبها الحوثي سيخمد للأبد صوت معارضيه في الشمال ، وإن كسبها المعسكر المضاد ستفتح جولات جديدة من الصراع يتقدم فيها المعسكر المنتصر في معركة مأرب تجاه صنعاء لخوض حرب على أسوارها في مسعى استعادتها من قبضة الحوثي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# نقطة نظام ..

ثورة يقودها رجال الفكر وأرباب العلم ستحقق هدفها سريعاً وبأقل التكاليف وستنتج دولة مدنية ، وثورة يقودها العسكر ستنجح بكلفة باهظة وستنتج دولة عسكرية قمعية ، وثوره يقودها رجال السياسة ستُعاني كثيراً حتى تنجح وستعاني الدولة الوليدة منها أكثر ، وثورة يقودها الفشلة سياسياً وعسكرياً وعلمياً ستفشل بالتأكيد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# قبحها الله من مسيرة ..؟

قالوا أنها مسيرة قرآنية وليست والله سوى مسيرة (قرانية) ، مسيرة كاذبة مارقة فاسدة مفسدة ، أفسدت كل شيء حتى بيوت الله الطاهرة لم تسلم من افسادها وإجرامها ، والقرآن بريء منها ومن أفعالها الميليشاوية .
قالوا أنها مسيرة قرآنية ؛ في حين أنهم لم يُبقوا مسجداً في كل منطقة يجتاحونها إلا وفجروه ، ومسجداً لم يفجروه اتخذوا منه مجلساً للتقييل والسهر وحتى للرقص ..!
قالوا إنها مسيرة عادلة في حين أنها مسيرة مذهبية طائفية سلالية عنصرية دموية تفجيرية منزوعة الأخلاق والدين والمروءة .
سياسياً يعتقد بعض الجنوبيين أن الحوثي في مواقفه متعاطف مع قضية الجنوب وأنه أفضل ممن سبقه ، في حين أنه أشر الأشرين وأكذب الأكذبين وما ظهر من موقفه مؤخراً ليس سوى مخادعة وتظليل يُريد بها أن يلبس باطل موقفه بثوب حقنا حتى يخدع الرائي إليه ، والحقيقة أن من لم يتعامل بلطف مع أبناء جلدته في الشمال لا يمكن أن يتعامل بلطف مع غيرهم .
قبحها الله من مسيرة وقبح الله أتباعها .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# قانون القوة في اليمن ..؟

للقوة في اليمن عدة أوجه (قوة الدولة – قوة المقاومة – قوة الميليشيا)

قوة الدولة تُوجد الأمن ، وقوة المقاومة تبحث عن الأمن والحق عند انعدام قوة الدولة وعندما يُسلب منها الحق بطريقة أو بأخرى ، وقوة الميليشيا تغتصب الحق وتزعزع الأمن .

في اليمن قوة الدولة بمفهومها العام معدومة ، بينما برزت إلى سطح المشهد قوة الميليشيا “الحوثي” ، وفي هذا حق يتطلب وجود قوة المقاومة “الحراك” لتحمي نفسها وتستعيد حقها .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# هذه هي الحقيقة ..؟

الحقيقة التي لا يعرفها حتى عبدربه منصور أو أنه يتعمد عدم معرفتها هي أن الحرس الجمهوري لا يزال على ولائه لأحمد علي ووالده ، والأمن المركزي على ولائه ليحيى محمد عبدالله صالح ، والأمن القومي على ولائه لعمار محمد عبدالله صالح ..!
تغيرت الأسماء والبدلات العسكرية فقط في حين لم يتغير جوهر وولاء هذه القوات ، وحين حصص الحق بان ولاءها لمن وفي صف من وقفت وقاتلت ..؟
وفي عاجل الوقت وقريباً جداً سيظهر أن الفرقة لا تزال باقية وإن تم تشتيتها وستظهر بولائها لعي محسن الأحمر ، وهكذا هي الجيوش التي بُنيت على غير قاعدة الوطنية والاخلاص للوطن تُقاتل لأجل الأشخاص وليس لأجل الوطن .

أخبار ذات صله