fbpx
اقرأ صفحة ( على المكشوف – يافع نيوز – العدد 29 )
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص

إعداد / محمد عبدالله الصلاحي

# فقرات الصفحة :
ــــــــــــــــــــــــــــــ

# التصالح مرة أخرى ..

قيادات الحراك ملزمة بأن تتصالح مع نفسها مع ذاتها الأنانية ، تتصالح مع شعبها الذي خدعته طيلة السنوات الثمان للثورة ، ملزمة بأن تُثبت حسن نيتها وصدق موقفها وإيجابية فعلها ، بأن تثبت وفائها وإخلاصها للثورة وللشعب ، ملزمة بأن تثبت جديتها في الثورة وعزمها الأكيد نحو تحقيق هدفها المنشود ، بأن تتحد وتتفق ، بأن تكون قيادة بما تعنيه القيادة من فعل وصف ومعنى أو فلترحل وتترك المجال لوجوه توارت عن الظهور بسبب استفراد هذه القيادات بالمشهد القيادي .

ــــــــــــــــــــــــــــــ

# خدعة الاشتراكية ..؟

بطريقة أو بأخرى أثبتت الأيام أن كل الأحداث المأساوية التي عاشها الجنوب في مرحلة ما بعد الاستقلال كانت مدبرة ومخطط لها بعناية من قبل قوى قدمت إلى الجنوب ولم تكن تنتمي لجغرافيته ، كان الجنوبيين المنفذين لهذه الأحداث مجرد أدوات مغرر بها ومخدوعة ، تم تغييب وعيها وطمس الحقائق عنها حتى أصبحت كثرتها العمياء تُقاد من قبل شخصين لا أكثر ..!
(13 – يناير – 1986م) وغيرها الكثير من الأحداث التي قبله جميعها كانت نتيجة لتبعات سنوات من المكر السياسي لهذه القوى ، ثم تصالحنا وتسامحنا على ذنب ارتكبناه على غير وعي منا ..!
تاريخ أسود خضب بالدم وألبس حلة القتل ، وحتى محاسنه الجميلة توارت خلف وحشية القادمين من أدغال الشقيقة .
هو درس للتاريخ نتمنى أن لا نلدغ مثله مرة أخرى ، ويتسلق مرة أخرى دولتنا القادمة الموعودة القادمون من هناك ، حتى لا تتكر مآسٍ لسنا بحاجة إلى تكرارها .

ــــــــــــــــــــــــــــــ

# الاستعمار الجديد ..؟

القوى الاستعمارية الغربية وبعد أن تيقنت بأن استعمار دول العالم الثالث بالقوة العسكرية بات ذا كلفة باهظة ، لجأت إلى استعمار من نوع آخر وهو الاستعمار الاقتصادي والفكري ، الاقتصادي عبر السيطرة على الاقتصاد العالمي وتطويع الدول الصغرى به ؛ والاستعمار الفكري عبر غزوها الفكري والثقافي لدول العالم الثالث التي استقبلت هذا الغزو الفكري على أنه بشائر تطور وانفتاح ..!
النظام اليمني بات يتعامل مع الجنوب بذات الطريقة تمهيداً لمرحلة بات يشعر بتراخي سطوته العسكرية فيها على الجنوب ، حيث أنه بات يمارس التدمير الفكري الممنهج لعقول الشباب الجنوبي ، عبر إغراق الجنوب بالمخدرات ومختلف وسائل الانحلال الأخلاقي لحرف الشباب وتمييعهم واشغالهم بمدمرات الفكر والعقل حتى يتناسوا أمر وطنهم وثورتهم ، واقتصادياً تم خصخصة وتسليم الكثير من المنشآت الحكومية الحيوية لبيوت تجارية من الشمال ، بحيث تستثمر فيها لصالحها الخاص ولحسابتها التي تُعمد بها احتلال الجنوب .
منشأة حجيف النفطية وميناء عدن ليست سوى أمثلة للكثير من المؤسسات الإنتاجية ذات الربحية العالية التي تم خصخصتها وتسليمها لبيوتات تجارية شمالية .

ــــــــــــــــــــــــــــــ

# الترقية في اليمن ..؟

عبدالله قيران كان مديراً لأمن النظام اليمني في عاصمة الجنوب عدن ، ثم عُين مديراً للأمن في مدينة تعز شمال اليمن ، وحينذاك مارس القتل والإفساد والإجرام ، فكافأه عبدربه منصور بأن عينه مديراً لكلية الشرطة في عاصمة اليمن “صنعاء” ..!
ضبعان أيضاً يؤدي ذات الدور من قتل وإفساد وإجرام في الضالع فأي ترقية تنتظره ..؟
إذ أن معيار أفضليتك في بلد تحكمه الميليشيا هو بقدر ما تقتل وتُفسد وتُجرم ..!

ــــــــــــــــــــــــــــــ

# نقطة نظام ..

إلى حد الآن لم استحبب لفظة (الاحتلال اليمني) بمعناها الرسمي الجاد في كتاباتي ومنشوراتي ونقاشاتي ، ليس لأنني لا أُؤمن أنه هكذا فعلاً ، ولكن لأنني أراها ثقيلة على اللسان ووقعها أثقل عند السامع الذي لا يؤمن بقضيتك إن أردت أن تخاطبه بلغة يفهمها بعيداً من أن يفهمك على أنك متعصب بلا منطق ، لكن الحقيقة التي لا غبار عليها أن كل أفعال الجيش اليمني وجرائمه بحق الجنوبيين تؤكد فعلاً أنه جيش احتلال ، ولم نُطلق عليه هذا الوصف اعتباطاً بقدر ما يُثبت هو بأفعاله أن يستحقه ..!

ــــــــــــــــــــــــــــــ

# الحوثي والجنوب ..؟

من يرى أحقيته في الحكم وفقاً لمبدأ إلهي سماوي وأنه حق عاد لأهله وارثاً إياه من أبيه وجده لا يمكن أن تكون أفعاله في ذات سياق كلامه المعسول الذي يُسوق له بخصوص الجنوب وإعطاءه حريته .
إذا كان الإصلاح يرى في حكم اليمن حق سياسي له فإن الحوثي يرى فيه حق ديني وملك أبيه وجده لا يُنازعه فيه إلا ظالم حاد عن الحق ، لذا لا يخدعكم بظاهر جميل قوله ، فوالله ما هو إلا لذر الرماد على العيون ولدغدغة مشاعر العامة والبسطاء من الناس ، وأن تنخدع بكلامه الطبقة المثقفة في الجنوب فهذه كارثة حلت بهذه العقول وعوق أصاب تفكيرها ..؟!

ــــــــــــــــــــــــــــــ

تساؤل ..؟

ما حقيقة ما طرحه البعض من أن السبب وراء عدم شمول منشأة حجيف النفطية في برنامج التصعيد الثوري المتمثل في العصيان المدني هو أن قيادات في الحراك تستلم مقابل مادي من شركة توفيق عبدالرحيم مقابل حمايتها للمنشأة النفطية واستثناءها من برنامج التصعيد الثوري ..؟
هذا الأمر خطير وكارثي ، كونه يكشف عن تلاعب واسترزاق باسم الثورة ، والشعب من حقه أن يعرف من هي هذه القيادات التي تتلاعب بثورته وتتكسب منها ..؟
غير أن مثل هذا الكلام بإبهاميته هذه لا يتعدى مسألة الاتهام حتى يتم تدعيمه بالدليل وحينها سيصبح المتهم مدان بالجريمة ، لذا فإن من طرحه مطالب أن يطرحه مدعماً بالاسم حتى يعرف الشعب منهم أعداء ثورته من القيادات المتاجرة بالقضية والثورة الجنوبية ، وعدم تدليل هذا الاتهام بالاسم فإنه مردود على من طرحه ، بل وسيجعل منه في دائرة الاتهام المتقصد إثارة البلبلة في صفوف الثوار ..؟

ــــــــــــــــــــــــــــــ

# العاصمة صعدة ..!

إلى صعدة ذهب بن عمر ، وإليها باتت تحج الوفود الرئاسية والرسمية والقبلية والوساطات وكل من أراد أن يحل مشاكل صنعاء يذهب إلى صعدة إلى هناك حيث كهف السيد لحلها ، وهنا سؤال يطرح نفسه ..؟
أيهما العاصمة صنعاء أم صعدة ..؟
لا أرى إلا أن العاصمة الحقيقة هي صعدة ، فمصير صنعاء يقرر من صعدة وقرار الحرب والسلام يتخذ من صعدة ، إذاً فهي الأولى بأن تكون العاصمة الحقيقة ..!

ــــــــــــــــــــــــــــــ

# حقيقة ..!

الانفصال شعبياً تحقق ، وسياسياً تعمق ، واقتصادياً يتخبط ما بين القرب والبعد ، وحده عسكرياً لا زال بعيداً في حاضر وقتنا .
وبعد سيطرة الحوثي على صنعاء واستفراده بقرارها السياسي اكتسبت مطالب الجنوب بعداً دينياً أكثر ، وأُعطيت صبغة شرعية مدعمة بأحقية أبناء الجنوب في مطلبهم الساعي نحو الحرية .
لم يتبقى سوى إخلاص النية أكثر واستحضار الوفاء للقضية وحينها لن يحول بيننا وبين نيل الحرية حائل .

أخبار ذات صله