fbpx
اقرأ صفحة (على المكشوف – يافع نيوز – العدد 36)
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص
إعداد / محمد عبدالله الصلاحي

# فقرات الصفحة
ــــــــــــــــــــــــــ

# لماذا نراهن على هادي ..؟

لأن حال القيادات الجنوبية في الآونة الأخيرة هو كالتالي :

البيض مريض ، العطاس بات محلل سياسي كل يوم يُطل علينا من قناة ، علي ناصر يمر في فترة نقاهة سياسية ، باعوم شاخ وبات فاقد للذاكرة ، قاسم عسكر و”شلته” يبحثون عما يملئ جيوبهم من إيران ، طماح تهرب عن المسؤولية ، محمد علي أحمد كالذي يتخبطه الشيطان من المس فمنذُ عودته تجول في عدة مكونات مترأساً هذا وقائداً في ذاك ، صالح يحيى أعتكف في بيته احتجاجاً على عدم توافر منصة يخطب فيها ، الجفري قايد بيانات كل يوم والثاني يصدر عنه بيان ، شلال مشغول بمتابعة دوري كرة القدم للحارات في عدن ، الخبجي لا يصدر عنه صوت ، الشنفره خارج الحسبة ، الغريب كاتب بيانات متعاقد باليومية ، الشيخ النقيب لا أحد يعرف بالضبط ماذا يُريد حتى أنه صار اشتراكياً أكثر من الاشتراكيين أنفسهم ، الشيخ صالح بن فريد أكثر سنة وهو يحضّر للمؤتمر الجامع دون نتيجة فلا هو نجح في عقده ولا أعلن فشله ، السلطان فضل العفيفي لا زال ممانع في العودة إلى عدن ليكون رجل فاعل في المرحلة ، السلطان غالب القعيطي يحمل رؤية للدولة القادمة تجاوزها الزمن ، المحامي يحيى غالب الشعيبي و علي باثواب بات الفيسبوك هو ساحة نضالهم وفيه يخوضون جدالات عقيمة تسقط عنهم اتزان القيادي الحصيف .

هذا حال قيادتنا اليوم في حين أن الحوثي يعد العدة لحرب على الجنوب .

لذا تبقى عبدربه منصور هادي باستراتيجيته طويلة الأمد ذات البعد الجنوبي هو الخيار الأمثل حالياً كون عوامل القوة معه وسندفع معه بما استطعنا ، ولن نخسر شيء طالما أن لا أحد غيره بإمكانه أن يقود المرحلة .

ومن لا يرغب في العمل معه من القيادات أو يسانده من الشعب فلا يقف ضده ، دعوه يعمل دونما ضجيج يعرقل ما يصبو إليه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# مهازل يافعية ..؟

اُعلن في اليوم الأول عن تشكيل مجلس قبلي يافعي برئاسة ناصر علي بن سبعة ، وفي اليوم الثاني اُعلن عن مجلس جديد برئاسة حسين صلاح بن شعيلة ..؟!

ماذا يمكن أن نسمي مثل هذه التصرفات الرعناء ..؟

يا هؤلاء يافع أكبر من أن تتجزأ إلى مكونات قبلية مشتتة وصغيرة لا يربطها رابط ولا يجمعها جامع ، يافع لها سلاطينها ولها مشائخ مكاتبها العشرة ، وهم أهل الحل والعقد في يافع وإليهم المرجع والملم .

لا أرها إلا مهازل على الطريقة الحراكية وإن لم نقف ضدها ونمنعها ستتكاثر يوماً بعد آخر وكل مجموعة من الناس ستشكل لها مجلس خاص وكل من يملك مالاً سيؤسس لها مجلسه متجاوزاً في ذلك ذوي الأهلية من سلاطين ومشائخ المكاتب العشرة ..؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# هادي والجنوب ..؟

هادي رجل دولة وليس رجل ثورة .

بمعنى أنه يتعامل مع الواقع بعقلية رجال الدولة الذي يُراعي الظروف والمستجدات حوله ، وليس بعقلية رجل الثورة الذي يخطو في فِعاله دونما اعتباراً للواقع حوله .

فإذا ما أراد هادي إعلان استعادة الدولة فسيأتي به وفقاً للأعراف الدولية في هكذا حالة وفي خطوات متأنية ومدروسة قد تأخذ حولاً كاملاً ، وليس إعلاناً من طرف واحد(الجنوب) قد يفضي إلى حرب شمالية جنوبية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# قوى (التغرير والاستغلال) ..؟

سمت نفسها بــ(قوى التحرير والاستقلال) في حين أن واقع فعلها يثبت أنها ليست سوى (قوى تغرير واستغلال) .

ما يُلاحظ أن هذا الجناح الأكثر شططاً في تمسكه بعبارة (التحرير والاستقلال) قولاً لا فعلاً ، ذلك أن فعله على الواقع يُثبت عكس هذا تماماً ، فكل ما يفعلونه لا يصب سوى في عرقلة تحقيق هذا الهدف الذي يرفعونه شعاراً ثورياً لهم ، فهم أكبر المعرقلين لأي تقدم في مسيرة الثورة وهم من يقف حجر عثرة أمام أي توافق جنوبي جنوبي في الحراك ومع جنوبي السلطة ، وهم من يقف على مسافة قريبة من العدو الأول للقضية الجنوبية حالياً (ميليشيا الحوثي) ، وهم من يقصي ويخون ويستهدف الآخر ، ناهيك عن جمودهم في ممارسة أي فعل ثوري جاد ، فكل ما قدموه في مسيرة الثورة هو بيانات شتّت أكثر مما جمّعت ومزّقت أكثر مما وحدت .

استحقت هذه القوى أن نسميها بــ(قوى التغرير والاستغلال) ذلك أنها غررت بهذا الشعب واستغلت عاطفته وصدق نواياه لتتكسب باسم ثورته وتسترزق على حساب تحقيق هدفها .

وآن الأوان للشعب أن يقول كلمته في هؤلاء ويضع حداً لكل ألاعيبهم في الجنوب وثورته .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# ثورية كاذبة ..؟

ادعاء الثورية في حالات اليسر بات مغنماً أكثر من كونه مغرماً يتشرد صاحبه ويتعرض للتنكيل والتهجير ، وقيادات الحراك التي لطالما مارست الثورة قولاً لا فعلاً في حالات الثورة الأكثر يسراً نراها اليوم وقد توارت خلف زيف ادعاءها للثورية ، ومثلها أيضاً القيادات الثورية التي لطالما نادت وأضجت آذاننا بدعواتها للكفاح المسلح ، وحينما توافرت شروطه ولاءمت فرص نجاحه نراها توارت وباتت بعيدة عن المشهد ..؟!

فإن لم يعكس هذا كذبها وزيف ادعاءها للثورية فإنه يكشف فشلها في تبوء المراتب القيادية للثورة ، وفي كلا الحالتين أثبتت عدم كفاءتها وأهليتها لتعتلي الهرم القيادي للثورة ، ومن هذا المنطلق وجب أن يقول الشعب كلمته تجاه هذه القيادات ويضع حداً لتلاعبهم المستمر في ثورته .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# الرئيس هادي والصراع القادم ..؟

الحوثي يُعاديه ، والإصلاح يحاول الوقوف في صفه نكاية بالحوثيين ، فماذا سيكون موقف الحراك ..؟
علماً بأن الإصلاح يُحاول خلق صدام بين الرئيس هادي وبين الحراك .

من وجهة نظري أرى أن التقارب مع الرئيس هادي والحوار معه ومساندته في هذه المرحلة أفضل من معاداته والوقوف ضده بصلف ، ذلك أن وقوف الحراك ضد هادي سيخدم الإصلاح والحوثي بالدرجة الأولى ، فيما سيتضرر الحراك من هكذا موقف ويخسر أكثر مما يكسب .

أتمنى أن يتعامل قادة الحراك بعقل وحكمة ولو لمرة واحدة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# رسالة ..

عبدربه منصور هادي في أمس الحاجة إلى من يسانده ويقف إلى جواره في حربه ضد الحوثي ، فإذا لم نقف نحن الجنوبيين إلى جواره سيأتي بعلي محسن وحميد الأحمر ليساندوه في حربه هذه ، وحينها سنبكي لمقدمهم إلى عدن كما يبكي الأطفال ونندب حظنا الحاثر في وطنٍ أضعناه ..؟

وهي أيضاً لعبدربه منصور هادي أحسن اختيار البطانة وتجنب اختيار من قد يوجدون الشرخ بينك وبين شعب الجنوب ، فقد واتتك الفرصة لأن يساندك شعب الجنوب فلا تخسرها بتفضيلك لأشخاص على حساب شعب وقضية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# من هم أعداء القضية ..؟

أليس من الأولى أن نُحارب سماسرة الحراك ، من يتاجرون بالقضية الجنوبية ليل نهار ، من هم سبب كل فُرقة وتشرذم في الحراك ، من يقفون حجر عثرة أمام أي مشروع من شأنه يعكس نجاحاً على مسيرة الحراك ..؟

دائماً نُردد القيادة فاشله وعقيمة ، غير أن بعضها ليس بفاشل لا تملك من الأمر شيء وليس بمقدورها تقديم شيء ، بقدر ما هي على درجة من الإجادة والقدرة ولكن مطلوب منها أن تكون معرقلة للحراك ، وهو ما يُعانيه الحراك منذُ (2007م) كهدف تم وضعه لها من قِبل من أدخلها الحراك ، وكلما تقدم الحراك خطوة واحدة وقف هؤلاء أمام تقدمه ..؟

والشعب للأسف لا يملك من الأمر غير النواح بــ(القيادة فاشلة) ..؟!

يا عزيزي الشعب إذا كنت متيقن بأن القيادة فاشلة فلماذا هي إذاً فاشلة ، لأنك راضٍ عنها وأبقيتها في مكانها ، لم تعمل على اقتلاعها من مكانها واستبدالها بأخرى نزيهة تعمل للوطن وللقضية بإخلاص .

سنبقى كما نحن ما بقيت هذه القيادة على رأس الثورة وستدور السنوات تلو السنوات ونحن نراوح مكاننا .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# نقطة نظام ..

لن أقف ضد هادي ، ذلك أن الوقوف ضده يُسخر من قِبل الحوثيين لصالح مشروعهم ، فإذا لم أقم بواجب مساندته ودعمه فلن أُعاديه ، وفي أضعف الإيمان سأكتفي بالصمت وإن كان في الصمت خذلان للجنوب .

فالمرحلة تستوجب أن نتعامل معها بعقلية سياسية ناضجة وليس عقلية ثورية هائجة لن تجلب لنا سوى الفشل .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

# خريطة الصراع القادم ..؟

استراتيجية الاقليم والجوار الخليجي حالياً تكمن في تجيش الجنوب ومأرب وتعز ضد الحوثي بمعنى ستكون حرب مفتوحة ضد الحوثي الجنوب طرفاً فيها .
وفي هكذا حال فالفرصة بيد أبناء الجنوب أن يُوجدوا واقعاً مسيطراً على أرضهم في ذروة انشغال الكل في حربهم .

لكن الأحداث القادمة ستنتج واقعاً جديداً كلياً عكس ما هو مخطط له أو لنقل هي خطة بديلة ، ففي حال سيطر الحوثي على معظم معسكرات الجيش في الشمال سيتجه لمأرب وإذا سيطر عليها حسب ما هو واضح من فارق القوة كون معسكرات الجيش في الشمال ستقاتل معه باعتباره بات يُمثل الدولة سيتفرغ بعدها للجنوب وبهذا سيكون حال الحرب شمالية جنوبية تُكرس لواقع انفصالي سيدعمه الخليج كل هذا سيكون مشروط في الأول سيطرة الحوثي على مأرب .

أخبار ذات صله