fbpx
87 قتيلا برصاص الأمن السوري معظمهم في حماة
شارك الخبر
87 قتيلا برصاص الأمن السوري معظمهم في حماة

يافع نيوز –  العربية.نت

قالت هيئة الثورة السورية إن جيش الرئيس السوري بشار الأسد قتل 87 شخصاً، اليوم الجمعة في أنحاء متفرقة من سوريا.

وقال نشطاء من المعارضة إن خمسة قتلوا بني ران مدفعية القوات الحكومية السورية بحي بابا عمرو في مدينة حمص في الأسبوع الثالث من القصف المستمر لأحياء تسيطر عليها المعارضة.

وأوضح الناشط محمد الحمصي لـ”رويترز” أنه يجري قصف بابا عمرو بمدفعية 122 ملليمتراً توجه إليه من قرى محيطة. من بين القتلى أب وابن له يبلغ من العمر 14 عاماً. كانا يحاولان الفرار من القصف عندما أصابتهما شظايا في الشارع.

وقال نشطاء إن قوات الأمن السورية أعدمت 18 شخصا على اقل رميا بالرصاص في قرية بوسط سوريا اليوم الجمعة بينهم سبعة من نفس العائلة.

وأضافوا أن الضحايا من عائلات تعمل بالزراعة وهم رجال ونساء واطفال بينهم رضيع عمره عشرة اشهر وطفل في السابعة من عمره من حلفايا في حماة. وقال نشطاء إن قوات الأمن أوقفتهم في صف وأعدمتهم بالرصاص.

وقال ناشط في حماة لرويترز 12 منهم قتلوا برصاص في الرأس، ولم يتضح على الفور الدافع وراء قتلهم.

من جهته، قال متحدث باسم الصليب الأحمر الدولي إنهم لم يتلقوا أي رد من السلطات السورية على طلب الهدنة، والاحتياجات الإنسانية تتزايد كل ساعة.

السفير الفرنسي يعود

ايريك شوفالييه

وعلى الصعيد الدبلوماسي، عاد السفير الفرنسي ايريك شوفالييه إلى دمشق مساء الخميس، بحسب ما أفاد دبلوماسي فرنسي صباح الجمعة.

وقال الدبلوماسي لوكالة فرانس برس: “أستطيع أن أؤكد أن السفير الفرنسي عاد مساء الخميس الى دمشق”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت عودة السفير مرتبطة بمحاولة إخراج جثمان المصور الفرنسي ريمي اوشليك الذي قتل في بابا عمرو في حمص الأربعاء والصحافية اديت بوفيه التي أصيبت في اليوم نفسه، قال المصدر: “ليس لدينا أي تعليق على هذا الأمر”.

وقتلت الصحافية الأمريكية ماري كولفن والمصور الفرنسي ريمي اوشليك إثر سقوط صاروخ على منزل يستخدمه ناشطون معارضون في بابا عمرو كمركز إعلامي.

وأصيب في القصف ايضاً المصور البريطاني بول كونروي اضافة الى اديت بوفيه.

وفي السابع من شباط/فبراير، أعلنت فرنسا للمرة الثانية خلال أشهر استدعاء سفيرها في دمشق احتجاجاً على قمع السلطات للمحتجين.

لكن السفير عاد وتوجه الى حمص إثر مقتل الصحافي الفرنسي جيل جاكييه في الحادي عشر من فبراير.

أخبار ذات صله