fbpx
ساحة التحرير بالمعلا تشهد جمعة (الوفاء لباعوم): وخطيب الجمعة يشيد بالسعودية ودول الخليج
شارك الخبر

ساحة التحرير بالمعلا تشهد جمعة (الوفاء لباعوم): وخطيب الجمعة يشيد بالسعودية ودول الخليج

عدن – ماجد محسن

توافد اليوم الجمعة الآلاف من أبناء المحافظات والمديريات الجنوبية وخاصة محافظة عدن ، الى ساحة التحرير بمديرية المعلا- حيث يؤدي الجنوبيون كالمعتاد صلاة الجمعة- واليوم ادى المئات من الجنوبيون هناك جمعه أسموها جمعة (الوفاء لباعوم) وكان خطيب الجمعة  -الشيخ حسين بن شعيب وقال  في  خطبته إلى أن ديننا الإسلامي قد زكى رجالاً عظماء صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، وأشار الرسول بقوله (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا) وقال (انزلوا الناس منازلهم..) والعظماء في زمننا هذا كثر والزعيم باعوم احدهم ،فهذا الرجل قد نذر نفسه وماله وولده فداءً لقضيته العادلة (القضية الجنوبية) ولم ترهب باعوم تلك الدبابات والمصفحات والترسانات الحربية للاحتلال. وبعدها اتهم الزعيم باعوم بالخيانه وقيل عنه انفصالي يريد ان يعيد الزمن الى ماقبل 22 مايو  وهذه التهمة ليست وليدة اليوم بل هي قديمة فقد اتهم قبلها قحطان الشعبي انه انفصالي رجعي واتهم كذلك سالم ربيع انه انفصالي قروي واتهم ايضا باليساري الانتهازي ، قولوا ما شئتم .. واضاف بن شعيب انظروا كيف حول الاحتلال عدن الى مدينة مدججة بالسلاح فعليهم  ان يتذكروا اننا لسنا انفصالين فقد دخلنا في وحدة طوعية حولوها الى غنيمة ومارستم ضدها انواع التنكيل،فأي وحده هذه التي نرى فيها الدبابات والمدرعات بجوار مساكننا . ويجب ان يفهم من في صنعاء ان عزيمة الجنوبيون اقوى من دبابات وترسانات المحتل.  وأشار الى ان رجل مثل باعوم لن تهزه كل المحاولات …، وأذا كان العظماء يسجل لهم التاريخ فإن باعوم سيسجل له التاريخ بحبر من ذهب ، فمن حق الجنوبيون ان يفخروا بهامة وطنية مثل باعوم.

كما حذر بن شعيب ما سماها محاولات لاثارت الفتنة بين الجنوبيين من خلال تحريض ابناء الضالع ويافع ولحج ضد ابناء ابين ، تحريض ابناء ابين ضد ابناء لحج والضالع ويافع بتذكيرهم بما حصل في 13 يناير 1986م، ولا اجد لهم(الاحتلال) مثل الا اليهود ، لما اثاروهمن فتنه بين الاوس والخزرج. فالجنوبيون قد تصالحوا وتسامحوا ، وفي تسامحهم هدم لكل الخلافات التي كنا ضحايا لها ، فلا عودة للماضي بكل ماسيه، بل علينا استشراق المستقبل وبناء لحمة جنوبية جديدة.

كما شكر خطيب الجمعة (بن شعيب) حكومة المملكة العربية السعودية منوهاً للحاضرين : ايها الثوار الاحرار يجب نتذكر الجميل والعرفان الذي قدمته المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين على ما قاموا به من رعاية صحية للزعيم المناضل باعوم دون ان يمارسوا عليه أي ضغوط، وهذا ما عهدناه من المملكة. ومها حاولوا ان يصوروا اننا نعادي اخواننا في الخليج فلن يستطيعوا وسنفشل كل تلك المحاولات فشلاً ذريعاً، فنحن كالجسد الواحد.

  بعدها ادت الجماهير صلاة الجمعة في الساحة وانطلقت بعدها مسيرة جماهيرية حاشدة من المعلا الى الى مدينة كريتر مشياً على الاقدام، رددت فيها شعارات دولة الجنوب وهتافات تشجيع لتضحيات المناضل حسن احمد باعوم ،كما رفعت في المسيرة صوراً لرئيس دولة الجنوب سابقاُ (علي سالم البيض)ولمناضل حسن باعوم ، كما رفعت بعض الصور لخادم الحرمين الشريفين وعلم المملكة العربية السعودية، وذلك تعبيراً لشكرهم لما قدمته المملكة العربية السعودية من عناية صحية وحسن ضيافة للمناضل حسن باعوم.

هذا وقد تسربت اخبار عن احتمال وصول باعوم الى عدن خلال الايام القليلة القادمة.

أخبار ذات صله