fbpx
 “الصحافة الإنسانية” تعلن عن حملة إعلامية حول خطر المناخ باليمن في الذكرى الرابعة لتأسيسها
شارك الخبر

 

يافع نيوز – عدن.

 أعلنت مؤسسة الصحافة الإنسانية (hjf) – عدن عن إطلاق حملة إعلامية تحت وسْم #اليمن_خطر_المناخ؛ للتوعية بقضايا التغيرات المناخية على البلد المضطرب، جنوب شبه الجزيرة العربية، واستعراض آثارها ومخاطرها المترتبة.

وتعمل الحملة، متعددة الوسائط، على إنتاج ونشر تحقيقات وتقارير صحافية علمية مدفوعة بالبيانات عن الآثار والمخاطر المناخية وتداعياتها المدمرة على مختلف الصعد الإنسانية، البيئية، الاقتصادية، الاجتماعية والصحية في اليمن.

يتزامن الإطلاق مع الذكرى السنوية الرابعة لتأسيس الـhjf في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2019، وقرب انعقاد الدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “COP28” مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

تؤكد المؤسسة الإنسانية أن أنشطة الحملة ستُستهل بندوة نقاشية حول التعريف بالمناخ كقضية عالمية وانعكاساتها في اليمن، إلى جانب تدريب الصحفيين وطلاب الإعلام، من الجنسين، في جامعات عدن، حضرموت وتعز حول صحافة المناخ والبيئة، وأنسنة التغطيات المناخية، فيما تستمر أنشطتها حتى ديسمبر/كانون الأول 2024 بعدد من ورش العمل وندوات النقاش وجلسات التوعية والتثقيف لطلاب وطالبات الثانوية العامة والجامعات حول هذه القضايا المناخية وتداعياتها على اليمن.

وفيما تسعى تطوعيًا لتقديم الاستشارة الإعلامية للصحفيات والصحفيين الراغبين في إنتاج تقارير إبداعية عن قضايا المناخ والبيئة، تطمح المؤسسة عبر هذه الحملة وأنشطتها المتعددة إلى تعزيز مهنية الصحافة المبنية على الحقائق والمعلومات الموثوقة، وإحاطة الجمهور اليمني بشأن المتغيرات المناخية وما تشكله من تهديدات لمستقبل الأجيال القادمة.

تروم المؤسسة بناء شراكات وتفاهمات بناءة مع الجهات الحكومية المعنية، في مقدمتها الهيئة العامة لحماية البيئة، إلى جانب المنظمات الدولية والمحلية، والمبادرات المجتمعية المختصة في هذا المجال لتنفيذ أنشطة تشاركية للتوعية بقضايا المناخ والبيئة، وصولًا لإنشاء تحالف مناخي فاعل لمواجهة التداعيات المحتملة.

تنتمي “الصحافة الإنسانية (hjf)” لمؤسسات المجتمع المدني في اليمن، مستقلة وغير حكومية تأسست عام 2019 (ترخيص رقم 385)، وهي متخصصة في تطوير وأنسنة الصحافة، والإعلام بشكل عام، تضم 5 وحدات تخصصية، هي: التكوين المهني والتطوير الإعلامي، النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي، الدراسات والبحوث الإعلامية وحقوق الإنسان إلى جانب الصحافة الإنسانية والشراكة المجتمعية، الصحافة الاستقصائية وصحافة المناخ والبيئة. مقرها الرئيس مدينة عدن الجنوبية، اليمن.

أخبار ذات صله