fbpx
“الصحافة الإنسانية” و”OSH للتكنولوجيا” تدربان في جامعة حضرموت على “إستخدام الذكاء الإصطناعي في البحوث العلمية”
شارك الخبر

 

يافع نيوز – المكلا.

دشن الأستاذ الدكتور محمد عوض بارشيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة حضرموت، الثلاثاء 7 مايو/آيار 2024م الورشة التدريبية بعنوان “إستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي في البحوث العلمية”.

 الورشة التدريبية التي نظمتها مؤسسة الصحافة الإنسانية (HJF) ومجموعة (OSH) للتكنولوجيا وصناعات الذكاء الإصطناعي استهدِفت ما يقارب 50 مشارك ومشاركة من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بالكلية.

وقال مدير وحدة الدراسات والبحوث الإعلامية بمؤسسة الصحافة الإنسانية وليد التميمي أن تنظيم هذه الورشة النوعية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة حضرموت يأتي ضمن مشروع تطوير الإعلام وتحسين بيئة البحث العلمي في الجامعات اليمنية.

وأضاف التميمي: لقد سبقت ورشة جامعة حضرموت دورة مشابهة نظمتها المؤسسة ومجموعة OSH للتكنولوجيا، في كلية الآداب جامعة تعز أواخر أبريل الماضي، كما تم تنظيم الورشة ذاتها في كلية الإعلام جامعة عدن نهار 5 مايو/آيار الجاري.

واستعرض مدرب الورشة المهندس شحاتة السيد الرئيس المؤسس لمجموعة أوش للتكنولوجيا وصناعات الذكاء الاصطناعي- مصر عبر تقنية الإتصال المرئي (ZOOM) أبرز أدوات تقنيات الذكاء الصناعي وكيفية إستخدامها في مجال الأبحاث العلمية وتسهيل الجهد أمام الباحث لاستعراض الدراسات السابقة وتلخيصها وكتابة المواضيع وتبيين الفرق بينها.

الورشة التدريبية التي أقيمت بقاعة الدراسات العليا بكلية الآداب، اختتمها السيد بالإجابة عن استفسارات الحاضرين وتبيين المخاوف وتحديد النسب المحددة لاستخدام أدوات تقنيات الذكاء الإصطناعي في مجال الأبحاث.

من جانبه قال أ.د محمد بارشيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة حضرموت بأن الكلية تسعى للإستفادة من الجامعات التي قامت بتطوير مواد أو إدخال مواد جديدة تستخدم تقنيات الذكاء الإصطناعي ضمن خططها التطويرية القادمة.

ودار في ختام الورشة التدريبية حوار بين المؤسسة ممثلة بوحدة الدراسات والبحوث الإعلامية والمدرب السيد وعميد الكلية أ.د. محمد بارشيد عن آلية تفعيل بنود التعاون والشراكة بين المؤسسة والكلية لتطوير مخرجات قسم الإعلام والارتقاء بمهارات أعضاء هيئة التدريس في تقنيات البحث العلمي، وتنظيم ورش تدريبية متقدمة عن اتممتة مهامهم العلمية والبحثية بالذكاء الاصطناعي.

أخبار ذات صله