fbpx
تدمير الدولة وتغيير الهوية و(العجز عن الحسم)

نظرية العدو الوهمي للمفكر النازي كارل شميت :- (عليك أن تصنع عدو وهمي تخيف منه الشعب حتى يظل خانعاً لك ويقبل كلما تفعله مهما كان) وهذا ما تم في الجنوب في الفترة بين ١٩٦٧-١٩٩٤ .

 

تناولنا في الجزء الثاني بعض قواعد وأسس البناء الاجتماعي ، وكيف يتسلسل البناء للوصول إلى صناعة النخب القائدة للمجتمع ، وقلنا إنَّ هذه النخب تقود المجتمع سواءً وصلت إلى السلطة أو لم تصل إليها . وخرجنا بنتيجة ؛ أنَّ البناء الاجتماعي في الجنوب تعرض لهدم بنيته الأساسية .

وفي هذا الجزء سنقدم وصف مختصر لعملية الهدم التي تمت . بدراسة حالتي النخب -المثلى والمدمِّرة- التي ذكرناها في الجزء الثاني :-

 

– الحالة المثلى ” نخب متعاونة ” دول الخليج :-

والتي نجحت في مرحلة الانتقال من القبيلة إلى الدولة ،، بتعاون ثلاث نخب كانت تقود المجتمع حينها ، هي (شيوخ القبائل – رجال الدين – رجال الاعمال) وكانت باقي النخب ضعيفة لا يوجد لها دور . فاستطاعت النخب القائدة العبور بالمجتمع إلى حالة الاستقرار والبناء ، وهيَّأت البيئة المناسبة لنمو بقية النخب ، وتعاونت معها في مراحل لاحقة لتعزيز الاستقرار والنمو .

 

–  الحالة المدمِّرة ” نُخب متصارعة ” مثال العراق وسوريا :-

في مرحلة الانتقال من النظام الملكي إلى الجمهوري ومرحلة الانقلابات العسكرية ،، في العراق قام فصيل من النخبة السياسية “الشيوعيون وبعدهم البعثيون” بالتحالف مع النخبة العسكرية وسيطروا على السلطة ، ثمَّ قاموا بإقصاء بقية النُخب عن المشاركة في صناعة القرار . لكنَّها لم تمحوها من الوجود . وكذلك في سوريا تحالفت نفس النخبتان وفعلت مافعلته مثيلتيها في العراق .

–  الحالة الجنوبية :-

كان المجتمع الجنوبي حتى ١٩٦٧مبني بناءً نموذجياً ، تواجدت فيه جميع النخب القائدة السبع التي ذكرناها آنفاً ، وكانت دولة الجنوب في حالة من الحداثة والتطور ، وضعتها في مرتبة متقدمة عربياً .

 

وعندما حلَّت مرحلة الانتقال من الوصاية البريطانية إلى الدولة المستقلة في ١٩٦٧ ، لم تحدث حالة “تعاون النخب” كما حدث في دول الخليج !!!  ولا حالة “الاقصاء” كما حدث في العراق وسوريا !!! بل كانت “حالة اجتثاث ومحو من الوجود” وفق خطة منهجية ، هدفت إلى تفكيك المجتمع الجنوبي وإعادة بناءه وفق رغبة النخبة التي سيطرت على قيادته .

 

حيث قام فصيل من النخبة السياسية الجنوبية ومعه فصيل أجنبي “شمالي” يحمل نفس التوجه “القومية والاشتراكية” بالتحالف مع النخبة العسكرية “الجيش الاتحادي” للسيطرة على القرار . ثم قاموا بالقضاء على كل نُخب المجتمع الجنوبي ، بالقتل والتهجير بما فيها حليفهم “الجيش الاتحادي” الذي شرب من نفس الكأس الذي أشربه غيره .

 

ثم عملوا على محو الثقافة الجنوبية التراكمية من الوجود والعقول ، عبر وسائل عديدة أهمها (١) إحراق المكتبات والوثائق التاريخية ، التي كان يمتكلها المفكرون والسلاطين ومشائخ القبائل وعلماء الدين ووجهاء المجتمع (٢) وزارة التربية والتعليم والتي تولَّاها بعد الاستقلال مباشرةً أحد المتجنسين “عبدالفتاح اسماعيل” الذي غيَّر المناهج الدراسية (غيَّر التاريخ والتربية الوطنية والثقافة العامة) فنجح في محو هوية الجنوب ، ووضع اساس بناء المجتمع بالهوية التي تناسبهم (٣) منع أيَّ طالب يشكون في تبعيته من الحصول على منحة دراسية إلَّا بموافقة جهاز أمن الدولة ، الذي كان يديره أحد المتجنسين “محسن الشرجبي”.

 

وكانت نظرية المفكر النازي كارل شميت “العدو الوهمي” هي السلاح الفتَّاك الذي مكَّنهم من ارهاب المجتمع وإرغامه على تنفيذ رغباتهم . فبعد محو الذاكرة ، لابد للهوية الجديدة من عدو جديد ، فصنعوا عدو قابل للتغيير بتغير الزمان والمكان والأشخاص “العدو الوهمي”  وبذلك اصبح من السهل وسم الرافض لقوانينهم بالعمالة للعدو الافتراضي . فنجحوا في صناعة فكر جديد لشعب يحمل هوية جديدة .